البث المرئي
البث الصوتي
1
الرئيسية / صحة
2023-03-27 07:55:28

أطباء يكشفون عن وجبة خفيفة مفيدة لقلبك!

يتم الترحيب بالوجبات الخفيفة بسبب مستوياتها العالية من الألياف والبروتين والفيتامينات.

وقد كشفت دراسة أجراها علماء في السويد والنرويج إلى أن تناول المكسرات والبذور يوميا قد يكون مفيدا أيضا للقلب.

ويرتبط تناول حفنة، أو حوالي 30 غراما من الخليط يوميا، بانخفاض مستويات الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا للمراجعة التي شملت ما يقرب من مليوني شخص.

كما أنه يقلل من خطر المعاناة أو الوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية بمقدار الربع، وفقا لفريق جامعة أوسلو ومعهد كارولينسكا في ستوكهولم.

لكنهم لاحظوا أن الكثير من الناس لا يأكلون هذه الكمية من المكسرات والبذور يوميا.

وراجع الباحثون 60 دراسة، شملت 1.9 مليون مشارك، لتحديد ما إذا كانت هناك صلة بين استهلاك المكسرات والبذور وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.

وتم إجراء الدراسة، التي نُشرت في مجلة Food and Nutrition، للمساهمة في المبادئ التوجيهية الغذائية الجديدة في بلدان الشمال الأوروبي.

وتظهر النتائج أن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من البذور والمكسرات، بحوالي 30 غراما، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19%، و23% أقل عرضة للوفاة، مقارنة بأولئك الذين تناولوا مستويات منخفضة فقط. 

كما كان مستهلكو الجوز والبذور أقل عرضة بنسبة 18% للإصابة بأمراض القلب و25% أقل عرضة للوفاة بسببها.

وقال إريك أرنيسن، الباحث الزميل بجامعة أوسلو والمعد الأول للدراسة: "إذا كنت تأكل حفنة من المكسرات كل يوم، فهذا يعني حوالي 30 غراما، سيكون لديك خطر أقل بنسبة 20 إلى 25% من المعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وبالمقارنة، فإن البالغين في دول الشمال يأكلون في المتوسط حوالي 4 غرامات من المكسرات يوميا. كثيرون لا يأكلون المكسرات أو البذور على الإطلاق.

ويبدو أن اللوز والفستق والجوز هي أفضل أنواع المكسرات التي يمكن تناولها عندما يتعلق الأمر بخفض الكوليسترول.

لكن أرنيسن، أصر على أنه لا يوجد دليل قاطع يشير إلى أنه ينبغي نصح الناس بتناول أنواع معينة من المكسرات على أنواع أخرى.

وبدلا من ذلك، يقترح تناول "كل ما كان أفضل" عندما يتعلق الأمر بتناول المكسرات.

ومع ذلك، تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بتناولها باعتدال، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

وقال أرنيسن إن المكسرات لها تأثير مفيد على الكوليسترول، لذا تمنع تراكم الدهون في الشرايين، والتي تعد واحدة من أكبر عوامل الخطر للنوبات القلبية.

ومع ذلك، لم يتمكن الباحثون من تأكيد ما إذا كان تناول المكسرات يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسكتات الدماغية، حيث لا يبدو أن الوجبات الخفيفة تؤثر على ضغط الدم أو مستويات السكر في الدم.

ويتمثل أحد أسباب اعتقاد الباحثين أن المكسرات مفيدة جدا لك في تكوين الأحماض الدهنية في المكسرات.

وأشار أرنيسن إلى أنه في حين أشارت الدراسات السابقة إلى أن تناول المكسرات مفيد للقلب، فإن دراسته هي أكبر مراجعة حتى الآن لصحة القلب والأوعية الدموية.

وقال: "على الرغم من أنه لا يمكن استخدام المكسرات لعلاج ارتفاع الكوليسترول، فإننا نعتقد أن التأثير كبير بما يكفي لاستخدامه كإجراء وقائي بين عامة الناس".

المزيد

اخر الاخبار

Image 1

هيئة التفاوض السورية المعارضة تنتقد "جهود التطبيع العربي" مع النظام

Image 1

أوراوا رد دياموندز الياباني يتوج بلقب دوري أبطال آسيا

Image 1

جسر في لوحة الموناليزا يقدم دليلا على خلفية المنطقة التي رسمت فيها

Image 1

مواجهات مع الاحتلال على مدخل البيرة الشمالي

Image 1

اشتية يدعو رجال الأعمال الفلسطينيين في المهجر إلى الاستثمار في وطنهم

Image 1

منصات العملات الرقمية تتشح بـ"أخضر الفائدة"

Image 1

التلفزيون العربي يفتح ملف سيطرة الحوثيين على قطاع الاتصالات في اليمن

Image 1

المستشارة القضائيّة: تسوية مع نتنياهو وإلغاء سجنه تستوجب تنحّيه

Image 1

إصابة 4 مواطنين واعتقال آخر إثر اعتداء للاحتلال والمستوطنين جنوب الخليل

Image 1

أخيرا اكتشفوا السر وراء "الجوع المفرط".. تجنب هذا الخطأ الشائع في حياتك

المزيد

قد يعجبك ايضا

Image 1

هيئة التفاوض السورية المعارضة تنتقد "جهود التطبيع العربي" مع النظام

Image 1

التلفزيون العربي يفتح ملف سيطرة الحوثيين على قطاع الاتصالات في اليمن

Image 1

انطلاق مراسم تتويج تشارلز الثالث ملكا على عرش بريطانيا

Image 1

"فاغنر" تتعهد بالخروج من باخموت.. وأوكرانيا تلمح لخدعة

Image 1

السعودية تستضيف محادثات أولية بين طرفي النزاع السوداني

Image 1

إعلام إسرائيلي: زيارة رئيسي إلى دمشق سيئة لـ"إسرائيل"

Image 1

بيسكوف يكشف رد فعل بوتين على الهجوم على الكرملين

Image 1

بيسكوف يكشف رد فعل بوتين على الهجوم على الكرملين

Image 1

تتويج الملك تشارلز: دليل شامل لكافة مراحل الحفل ومراسم التتويج

Image 1

تتويج الملك تشارلز: دليل شامل لكافة مراحل الحفل ومراسم التتويج